نظام الاسرة في الاسلام
قسمت المؤلفة الكتاب إلى أحد عشر فصلا ، الأول : مقاصد الأسرة في الإسلام ، حيث تحدثت فيه عن ضرورة الأسرة ، ومقاصدها الأربعة ، وهي : تنظيم الطاقة الجنسية ، والإنجاب ، والمشاركة في أعباء الحياة ، وتربية الأجيال الجديدة . ثم تكلمت عن حفظ الأنساب والميراث ، وأهم ضوابط حفظ النسب ، من تحريم الزنا ، والنهي عن التبني ، وتشريع العدة .
الفصل الثاني : أسس بناء الأسرة وهي : حسن الاختيار ، واتقاء المحرمات من النساء ، والخطبة الشرعية ، والرضى ، والإشهاد ، وتحريم نكاح المتعة ، ووجوب الصداق ، وحرية الاشتراط في عقد الزواج ، واعتبار قوامة الرجل ، والتقيد بالحقوق والواجبات ، وحسن المعاملة التي بها تسير الحياة الزوجية .
الفصل الثالث : الخطبة ، حيث ذكرت مقدماتها ، من حسن اختيار الزوجة ، وحقيقة الخطبة الشرعية ، ومشروعيتها ، وأهدافها ، وطرقها ، ونظر الخاطب لمخطوبته ، وشروط هذا النظر ، وتحريم الخلوة .
الفصل الرابع : الكفاءة ، تعريفها ، والأمور المعتبرة فيها ، والخلاف .
الفصل الخامس : المهر ، حكمه ، وكونه حقا للمرأة ، ومقداره ، وأنواعه ، ومتى يسقط ، وبعض المشكلات المتعلقة بقبضه ، والشرط فيه ، والاختلاف في تسميته ، وهل الهدايا منه ، ومتاع البيت .
الفصل السادس : المحرمات من النساء على التفصيل .
الفصل السابع : تعدد الزوجات ، والهجوم الشرس عليه من قبل أعداء الدين ، وموقف بعض الحكومات منه ، وأسباب الهجوم ، ثم تحدثت عن تعدد الزوجات في القرآن الكريم ، ومعنى العدل المطلوب ، وقيود التعدد ، وأسبابه .
الفصل الثامن : علاج الخلافات وبعض الضوابط لذرائع الطلاق ، وقد أفاضت الكاتبة في الحديث عن النشوز ، ومراحل الشقاق ، والحكمين ، والخلع ، وأحكام الطلاق .
الفصل التاسع : الطلاق .
الفصل العاشر : الخلع ، ثم عقدت مقارنة بينه وبين الطلاق .
الفصل الحادي عشر : العدة؛ تعريفها ، وأسبابها ، وحكمتها ، وعلى من تجب ، وأنواعها .
والكتاب جيد في عمومه ، خلطت فيه المؤلفة بين الأسلوب الفقهي والأسلوب الإنشائي الذي يخاطب المرأة ، ويبين لها مكانتها ، ويرد على أعداء الدين ، وأهل الشبه والشكوك .
وقد حاولت المؤلفة بيان أحكام الأسرة ضمن إطار شامل لا ينفك بعضه عن بعض ، وقد أجادت في ذلك ، ولم تتعمق في ذكر الخلافات ومناقشة الآراء المختلفة ، إنما تذكر رأي الجمهور ، -إن ذكرت خلافا - ثم تذكر ما تراه راجحا .